kapan ash-shalatu khairum minannaum dibaca, pada adzan pertama atau adzan kedua subuh

Mei 6, 2011 at 12:34 pm Tinggalkan komentar

وسئل فضيلته : متى يقول المؤذن ” الصلاة خير من النوم ” في الأذان الأول أو الثاني ؟ فأجاب قائلاً : قول المؤذن ” الصلاة خير من النوم ” يكون في الأذان لصلاة الصبح ، وهو الأذان الذي يكون بعد طلوع الفجر الذي تحل به صلاة الفجر ويحرم به الأكل على الصائم ، ولا يكون في الأذان الذي قبل الفجر ، لأن الأذان الذي قبل الفجر ليس أذاناً لصلاة الفجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” إن بلالاً يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ، ويرجع قائمكم ” (1) وأذان الفجر لا يكون إلا بعد طلوع الفجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم لمالك بن الحويرث : ” إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ” (2) ، وحضور الصلاة لا يكون إلا بعد دخول وقتها .وقد توهم بعض الناس فظن أنها تقال في الأذان الذي قبل الفجر لقوله في الحديث :إذا أذنت الأول لصلاة الصبح ” (1) فظن أن الأول الذي يكون قبل الفجر ، ولكن ليس الأمر كما ظن ، لأن ما قبل الفجر ليس أذاناً لصلاة الصبح كما علمت مما سبق وإنما المراد به ما بعد الفجر لكن سماه أذاناً أول باعتبارالإقامة فإن الإقامة تسمى أذاناً لقوله صلى الله عليه وسلم : ” بين كل أذانين صلاة ” (2) أي بين كل أذان وإقامة صلاة ، ولأنها إعلام بالقيام إلى الصلاة ، والإٌعلام بالشيء يسمى أذاناً لقوله تعالى:( وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ) (3)، أي إعلام من الله ورسوله . وقوله : ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ) (4) ، وعلى هذا يكون الأذان لصلاة الصبح بعد طلوع الفجر أذاناً أول باعتبار الإقامة التي هي الأذان الثاني . وفي صحيح مسلم ص510 ج1 تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي عن عائشة رضي الله عنها في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الليل قالت : ” كان ينام أول الليل ويحيي آخره ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام ، فإذا كان عند النداء الأول قالت وثب ( ولا والله ما قالت قام ) فأفاض عليه الماء ، وإن لم يكن جنباً توضأ وضوء الرجل للصلاة ثم صلى الركعتين ” (5) . فأنت ترى أنها أطلقت النداء الأول على أذان الصبح الذي بعد طلوع الفجر لقولها ” ثم صلى الركعتين ” وهما سنة الفجر ولا تكون صلاتهما إلا بعد طلوعه . مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين

س : جملة ( الصلاة خير من النوم ) هل تقال في الأذان الأول قبل الفجر؟ أم في الأذان الثاني؟ وما الدليل على قولها؟ وماذا يقول من سمعها بعد المؤذن؟
ج : السنة : أن تقال في الأذان الأخير بعد الفجر ، كما جاء ذلك في حديث أبي محذورة ، وجاء في حديث عائشة دلالة على أن المؤذن كان يقولها في الأذان الأخير بعد الفجر ، قالت : « ثم يقوم النبي صلى الله عليه وسلم فيصلي الركعتين ثم يخرج للصلاة بعد الأذان » الذي هو الأذان الأخير بالنسبة إلى ما يسمى بالأذان الأول فهو أذان أول بالنسبة للإقامة؛ لأن الإقامة يقال لها : الأذان الثاني .
فالسنة : أن يأتي بهذا اللفظ في الأذان الذي يؤذن به بعد طلوع الفجر ، وهو الأخير بالنسبة للأذان الذي ينادي به في آخر الليل؛ لينبه النائم ، ويرجع القائم ، وهو الأول بالنسبة للإقامة؛ لكونها أذانا ثانيا ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : « بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة » (2) والمراد بذلك : الأذان والإقامة .
__________
(1) من برنامج نور على الدرب ، قرئ مرة ثانية على سماحته في 7\8\1415 هـ

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 19803 )
س 2 : من المعلوم أن للفجر أذانين : الأول : قبل الوقت بحوالي نصف ساعة ، فمتى تقال : (الصلاة خير من النوم) في الأذان الأول أم في الأذان الثاني ؟ علما بأنني أقولها في الأذان الأول ، فهل ذلك صحيح ؟
ج 2 : الذي دلت عليه السنة الصحيحة ودرج عليه المسلمون سلفا وخلفا : أن قول : (الصلاة خير من النوم) يكون في الأذان الثاني للفجر .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … عضو … نائب الرئيس … الرئيس
بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد العزيز بن عبد الله بن باز

Entry filed under: ibadah. Tags: , .

PENYEBAB SU’UL KHATIMAH

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


Islamic calender

Islamic clock

Mei 2011
S S R K J S M
« Des    
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031  

Blog Stats

  • 151,246 hits

Arsip

Feeds


%d blogger menyukai ini: